الدراسة في ألمانيا

تعرف على كيفية الحصول على التأشيرة للدراسة في ألمانيا

هل ترغب في الحصول على التأشيرة للدراسة في ألمانيا؟ هل تعرف كيفية الحصول على التاشيرة للدراسة في ألمانيا وما هي المستندات المطلوبة لها؟ هنا سوف نتكلم بمزيد من الوضوح والبساطة عن كيفية الحصول على التأشيرة للدراسة في ألمانيا، بشكل صحيح وفي الوقت المناسب، وبأقل تكلفة!

من المعروف أن العديد من الطلبة العرب والأجانب يرغبون في إستكمال دراستهم في الجامعات الألمانية، وذلك لمستوى جامعاتها الأكاديمي المتميز، و في أغلب الأحيان يواجهون بعض المشاكل والتحديات في الحصول على التأشيرة للدراسة في ألمانيا في الوقت المناسب، ولهذا ومن خلال مؤسسة أجيال المستقبل نقدم لكم شرح وافي لأهم الأمور التي يجب مراعاتها عند التقدم بطلب تأشيرة الدراسة في ألمانيا، والوقت المناسب لتقديم الطلب، وذلك لما تتمتع به مؤسسة أجيال المستقبل من خبرة كبيرة في هذا المجال جعلها رائدة في مجال تقديم الخدمات للطلاب الراغبين في الدراسة في ألمانيا.

أولاً: المستندات المطلوبة لتقديم طلب الحصول على التأشيرة للدراسة في ألمانيا

في البداية لابد أن يقدم الطالب الأجنبي أو العربي بعض المستندات الهامة للحصول على التأشيرة للدراسة في ألمانيا، ويتم تقدم هذه المستندات لقسم التأشيرات في السفارات الألمانية أو القنصلية الموجودة في بلد الطالب وتتمثل هذه الوثائق فيما يلي:

1 – جواز سفر مدة صلاحيته سارية.

2- بعض المستندات التي تثبت المقدرة على تمويل الدراسة في الجامعات الألمانية.

3- بعض المستندات التي تُثبت الإشتراك في التأمين الصحي.

4- بعض الشهادات التي تُثبت إتقان اللغة الألمانية بشكل مقبول أو وجود قبول من أحد الجهات التعليمية في ألمانيا لدراسة وتنمية اللغة الألمانية عند الطالب.

5- تقديم ما يُثبت الحصول على مؤهل الإلتحاق في الجامعات والمعاهد الألمانية، إذا كان الطالب قد حصل على القبول الجامعي من أحد جامعات ألمانيا.

6- إذا تم تقديم طلب الحصول على التأشيرة للدراسة قبل الحصول على موافقة القبول الجامعي، لابد من تقديم مستند يؤكد توفر فرص مناسبة للطالب للحصول على القبول الجامعي في واحدة من الجامعات الألمانية.

التوقيت المناسب لتقديم طلب الحصول على التأشيرة للدراسة في ألمانيا

في الغالب تستغرق عملية دراسة طلب الحصول على التأشيرة للدراسة في ألمانيا عدة أشهر، ولهذا من الضروري أن يقوم الطالب بتقديم الطلب في وقت مناسب، ويفضل أن يكون مبكراً حتى لا يتأخر عند مواعيد بدء الدراسة في الجامعات الألمانية. ولهذا يفضل تقديم طلب التأشيرة حتى قبل الحصول على القبول الجامعي، ولكن تكون التأشيرة تحت مسمى تأشيرة الترشح للدراسة في ألمانيا، وبعد الوصول لألمانيا والحصول على القبول الجامعي يمكن تحويلها إلى تصريح إقامة بغرض الدراسة.

أمور هامة فيما يخص التأشيرة للدراسة في ألمانيا

أولاً: التأشيرة السياحية لا يمكن تحويلها لتأشيرة دراسة في ألمانيا.

يجب أن يعرف الطالب الأجنبي أن الحصول على تأشيرة سياحية أو تأشيرة تعلم اللغة الألمانية لا تمكن الشخص من مواصلة الإقامة ومتابعة الدراسة في ألمانيا. وإذا تم السفر إلى ألمانيا بواحدة من هاتين التأشيرتين من المستحيل أن يقوم بتحويلها إلى تصريح إقامة بغرض الدراسة.

ثانياً: السفر إلى ألمانيا قبل بدء الدراسة بوقت كافي.

حتى يتمكن الطالب من تسجيل نفسه في الجامعة التي سيدرس بها، وأن يستكمل كل ترتيبات إقامته في ألمانيا، يجب أن يحصل على تأشيرة الدراسة والسفر إلى ألمانيا مبكراً، ولهذا يجب تقديم طلب الحصول على التأشيرة للدراسة إلى السفارة الألمانية أو القنصلية قبل موعد السفر بثلاثة شهور على أقل تقدير.

أنواع تأشيرة الدراسة في ألمانيا

هناك نوعين رئيسيين من تأشيرة الدراسة في ألمانيا وهما:

1- تأشيرة الدراسة في ألمانيا:

ويمكن الحصول عليها بعد الحصول على القبول من أحد جامعات أو معاهد ألمانيا.

ب- تأشيرة الحصول على مقعد دراسي:

إذا لم يتمكن الطالب من الحصول على القبول من أحدى الجامعات أو المعاهد الألمانية، يمكنه تقديم طلب للحصول على تأشيرة الحصول على مقعد دراسي، تمكنه هذه التأشيرة من الإقامة لفترة ثلاثة أشهر يقوم خلالها الطالب بزيارة الجامعات والمعاهد الألمانية للحصول على مقعد دراسي في أحد الجامعات الألمانية.

تعتبر دولة ألمانيا من أهم الدول التي يرغب الطلبة والدارسين في السفر إليها لإستكمال دراساتهم، وذلك يرجع للمستوى الأكاديمي العالي في جامعاتها ومعاهدها، ولكن العديد من الطلبة يغفلون بعض الخطوات الهامة عند طلب الحصول على تأشيرة الدراسة في ألمانيا، حيث يعتبر من أهم هذه الأمور فضلاً عن إستوفاء المستندات الرسمية المطلوبة للحصول على تأشيرة الدراسة، هناك ضرورة تقديم طلب التأشيرة في مواعيد مناسبة، نظراً لأن دراسة الطلب تستغرق وقت قد يصل إلى ثلاثة أشهر، أيضاً لابد أن يعلم الطالب عدم إمكانية تحويل التأشيرة السياحية إلى تأشيرة دراسة في ألمانيا، وفي كل الأحوال نرى أن مؤسسة أجيال المستقبل تعتبر من المؤسسات الرائدة التي يمكنك الإعتماد عليها في كل تفاصيل رحلتك نحو الدراسة في ألمانيا، بدءًا من مجرد التفكير فيها، ومرورا بالحصول على التأشيرة وحتى إستقرار الإقامة وبدء الدراسة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق