الدراسة في ألمانيا

القبول الجامعي للدراسة في ألمانيا

الدراسة في الجامعات الألمانية هو حلمٌ يراود الكثيرين، نظرًا لما ينطوي عليه هذا الأمر من العديد من المزايا والفرص المتاحة للدارسين، ولكن من أجل تحقيق هذا الحلم ونيل فرصة الالتحاق بإحدى الجامعات الألمانية فإن هناك بعض الشروط الأساسية اللازمة للالتحاق بالجامعات الألمانية بالنسبة للطلاب الأجانب.

شروط وخطوات الحصول على القبول الجامعي للدراسة في ألمانيا:

الحصول على الشهادة الثانوية من بلدك

هو أول هذه الشروط. ووفقاً للنظام التعليمي الذي تضعه دولة ألمانيا فإن بعض الشهادات الثانوية في بعض البلدان تعتبر معادلة للشهادة الثانوية الألمانية Abitur بينما بعض الشهادات الثانوية لا تعتبر معادلة كذلك، ولذلك فإن الأمر يتوقف على البلد الذي حصلت منه على شهادة إتمام دراستك الثانوية وكذلك تخصصك الدراسي (علمي أو أدبي) وفي غالبية الحالات يشترط أيضًا الحصول على مجموع 60% على الأقل، كما يجب أن تترجم الشهادة إلى الألمانية وتصدَّق رسمياً. يمكنك معرفة إذا ما كانت شهادتك الثانوية تعتبر معادلة أم لا بسهولة من الرابط التالي لمنظمة خدمات التبادل الأكاديمي الألمانية DAAD:

https://www.daad.de/deutschland/nach-deutschland/voraussetzungen/en/57293-daad-database-on-admission-requirements/

2- إذا لم تكن شهادتك الثانوية معادلة للشهادة الثانوية الألمانية Abitur

سيكون عليك إتمام سنة دراسية إضافية بألمانيا تسمى السنة التحضيرية Studienkolleg وهي تتكون من فصلين دراسيين تقوم خلالها بدراسة دورات معينة تقدمها الجامعات والكليات في التخصصات المتنوعة، فهناك مثلاً دورات تحضيرية في تخصص العلوم الهندسية والرياضيات وهي مؤهلة للالتحاق بكليات الهندسة، وأخرى في تخصص العلوم بفروعها الكيمياء والأحياء والفيزياء وهي مؤهلة للالتحاق بالكليات العلمية مثل الطب والصيدلة والعلوم، كما توجد مجموعة ثالثة من الدورات التحضيرية المتخصصة في المواد النظرية كالعلوم الاجتماعية والتاريخ والجغرافيا، وأخرى رابعة متخصصة في علوم اللغات والآداب والفلسفة.

وفي نهاية تلك السنة التحضيرية يتوجب على الدارس اجتياز اختبار تقييمي يسمى Feststellungsprüfung. ويشترط على الطلاب للالتحاق بتلك السنة التحضيرية إجادة اللغة الألمانية بالمستوى B1 وكذلك الحصول على تأشيرة الدخول لألمانيا وإيداع مبلغ مالي لضمان تغطية تكاليف تلك السنة الدراسية (حوالي 8700 يورو).

3-إجادة اللغة الألمانية:

وهو وإن كان شرطاً من أجل الالتحاق بالسنة التحضيرية لحاملي الشهادات الثانوية غير المعادلة Studienkolleg إلا أنه ليس بالضرورة شرطاً للقبول الجامعي بشكلٍ عام، فالأمر يختلف من جامعة لأخرى ويعتمد على لغة مناهج الدراسة الجامعية بها، فعلى الرغم من أن غالبية المناهج الجامعية في ألمانيا تُدَّرس باللغة الألمانية وبالتالي تشترط هذه الجامعات على الطلاب إجادة اللغة الألمانية بحد أدنى المستوى B2، فإنه ما زالت هناك القليل من الجامعات الألمانية التي تقدم مناهج دراسية باللغة الإنجليزية ولا تضع ضمن شروط القبول بها إجادة الألمانية.

4- تقديم الطلب للحصول على مقعد دراسي بإحدى الجامعات:

يمكن تقديم هذا الطلب في الغالب إلكترونياً مع الأوراق والشهادات المطلوبة (مثل شهادة الثانوية وصورة جواز السفر والسيرة الذاتية وشهادة مستوى اللغة) إما عن طريق مكتب الطلاب الأجانب التابع للجامعة المعنية وتعبئة الطلب الالكتروني بالموقع مع دفع رسوم التسجيل (تختلف من جامعة لأخرى لكنها رسوم رمزية بشكلٍ عام) أو من خلال موقع uni-assist.de التابع للهيئة الألمانية للتبادل الثقافي أو موقع hochschulstart.de والأخير يختص بالتخصصات الدراسية ذات القبول على نطاق محدود وهي التي تشهد تنافسية كبيرة وإقبال شديد على أماكن محدودة.

5- مواعيد تقديم الطلبات:

هناك موعدين عادةً من كل عام لتقديم الطلبات للجامعات؛ الأول حتى 15 يناير وهو مخصص للالتحاق بالفصل الدراسي الصيفي، والثاني حتى 15 يوليو للالتحاق بالفصل الدراسي الشتوي، ولكن توجد بعض الجامعات التي لها مواعيدها الخاصة مثل جامعة جوتنجن وجامعة هانوفر. أما طلبات الالتحاق بالسنة التحضيرية فتقدم عادةً حتى 15 أبريل للفصل الدراسي الشتوي و15 أكتوبر للفصل الدراسي الصيفي.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق