الدراسة في ألمانيا

الدراسة مجانا في المانيا

تعتبر ألمانيا من أفضل الدول للدراسة في الخارج، وهي في قمة الدول من حيث الترتيب ل عام 2017 حيث تتفوق على دول أخرى مثل هولندا والمملكة المتحدة.

وتعتبر ألمانيا مقرا لأفضل الجامعات في العالم والتي تتيح التعليم المجاني ومما يميز الدراسة في ألمانيا عن غيرها من الدول أنها متاحة للجميع، ألمان، وأوروبيون وجميع الجنسيات الأخرى، حيث أنه لا رسوم دراسية على معظم البرامج الدراسية في الجامعات العامة، يحتاج الشخص فقط للحصول على تصريح بالإقامة وعليه أكمال دراسته في ألمانيا.

الدراسة بالمجان متاحة في جميع الجامعات الحكومية في ألمانيا حيث يوجد أكثر من 300 جامعة، وأكثر من 1000 برنامج دراسي مما يتيح الكثير من الخيارات للراغبين بالدراسة هناك. ومن أشهر الجامعات الحكومية الألمانية:

  • جامعة كولونيا
  • جامعة لودفيغ ماكسمليان في ميونخ
  • جامعة غوتة في فرانكفورت
  • جامعة آخن (التقنية الراينية الفستفالية)
  • جامعة مونستر
  • جامعة الرور في بوخوم
  • جامعة دويسبورغ – إيسن
  • جامعة هامبورغ
  • جامعة إرلنجن نورنبيرغ
  • جامعة ميونيخ التقنية

حيث أن حصولك على درجة علمية من أي منها تفتح لك أبوابا للعمل في أي مكان في العالم.

 

ما السبب الذي يجعل ألمانيا لا تفرض أي رسوم دراسية على التعليم؟؟

تؤمن ألمانيا بأن التعليم يجب أن لا يعامل على أنه سلعة تجارية، وأن الرقي في التعليم وضمان حصول أكبر عدد من السكان على التعليم العالي يرفع من مستوى البلاد إقتصاديا ويزيد من رفاهية الفرد.

وفي السنوات الأخيرة أدركت الحكومة الألمانية الفوائد الإقتصادية والإجتماعية للهجرة ، حيث ترغب ألمانيا بالحصول على أذكى العقول للدراسة في البلاد ومن الأفضل أن تبقى بعد التخرج ، وهذا هو السبب في معارضة تحصيل الرسوم الدراسية من الطلاب الأجانب بشكل عام.

هل يتم فرض أي رسوم دراسية على الدراسة في ألمانيا ؟؟

بشكل عام لا يوجد أي رسوم دراسية لكن هناك بعض الاستثناءات

أولا الدراسة في الجامعات الحكومية هي فقط المجانية بالكامل لكن الجامعات الخاصة تفرض رسوم تختلف من جامعة إلى أخرى لكنها لا تزيد عن الرسوم التي تفرضها مثيلاتها من الجامعات في الدول الأخرى مثل المملكة المتحدة وإيرلندا

ثانيا برامج الماجستير في ألمانيا إذا كانت “متتالية” مباشرة بعد مرحلة البكالوريوس لا يتم فرض أي رسوم لكن إذا كانت “غير متتالية ” تتطلب بعض سنوات الخبرة بعد البكالوريوس فقد يكون هناك رسوم رمزية تفرض على الطالب حتى في الجامعات الحكومية

ثالثا إبتداءً من عام 2017 ، يمكن للجامعات الحكومية في ولاية بادن فورتمبيرغ تحصيل رسوم دراسية من الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي يتم تحديدها بحوالي 1500 يورو لكل فصل دراسي. إضافة إلى ذلك يتعين على الشخص دفع رسوم تسمى “رسوم الفصل الدراسي” أو “الرسوم الإدارية”. وهو مبلغ صغير: غالبًا ما يكون حوالي 300 أو 400 يورو للفصل الدراسي بأكمله. حيث يغطي أيضا تذكرة النقل العام لمدينتك ، وأحيانا حتى المناطق المحيطة.

المنح الدراسية:

يوجد العديد من المنح الدراسية للطلاب الأجانب في ألمانيا. لدى هيئة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD) قاعدة بيانات رسمية للمنح الدراسية تسمح لك بالبحث عن خيارات المنح الدراسية المناسبة بالإعتماد على بلدك الأصلي، كما بإمكانك التوجه لمؤسسة أجيال المستقبل لفحص إمكانيات المنح الدراسية وكيفية الحصول عليها، حيث ستقوم المؤسسة بإعطائك المعلومات الكافية.

بعد التخرج

إذا كنت من خارج الاتحاد الأوروبي ، فيمكنك التقدم للحصول على تصريح إقامة لمدة 18 شهرًا بعد التخرج. مع “تأشيرة باحث عن عمل” ، حيث يمكنك البحث عن وظيفة تناسب مؤهلاتك ؛ ويسمح لك بأخذ أي وظيفة خلال تلك الأشهر الثمانية عشر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق