الدراسة في ألمانيا

التعهد المالي للدراسة في ألمانيا

تعد ألمانيا واحدة من أفضل خمس دول في العالم من ناحية التعليم، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى مجموعة كبيرة من القوانين والتشريعات التي فرضها القانون الألماني لتنظيم سير العملية التعليمية، والتي يشرف عليها مجموعة من الخبراء لضمان استمراية الجودة والمحافظة على النجاح.

ومن أهم الشروط التي تفرضها قوانين التعليم في ألمانيا شرط التعهد المالي أو الكفالة المالية للدراسة في ألمانيا. ويتلخص هذا الشرط في أنه يتوجب على الطالب أن يثبت ملكيته لحساب بنكي يحتوي على مبلغ مالي يضمن تغطية المصاريف الدراسية للطالب لمدة عام واحد حتى يتسنى له الحصول على تأشيرة دخول، أو إقامة دراسة في ألمانيا.

وبالعودة إلى الموقع الرسمي للهيئة الألمانية للتبادل الثقافي DAAD، نجد أنه قد تم تحديد المبلغ اللازم لتغطية التكاليف الدراسة للطالب في ألمانيا بمبلغ قدره 733 يورو شهرياً، أي ما يعادل 8,800 يورو سنوياً.

وتشغل هذه النقطة المالية بال الكثير من الأتشخاص المهتمين بالدراسة في ألمانيا، وقد تمثل في بعض الأحيان حائط سد أمام أحلام الكثيرين، إلا أن الأمر في واقعه أبسط من ذلك بكثير.

 

مصادر التمويل

الحساب البنكي

ويسمى أيضاً بالحساب البنكي المجمد، وهي الطريقة الأكثر شهرة بين الوافدين العرب، حيث يتم إيداع مبلغ مالي لا يقل عن 8,700 يورو في حساب باسم الطالب في أحد البنوك الألمانية، ويعتبر ذلك الحساب مجمداً، أي أن البنك لا يملك صلاحية التعامل بالمبلغ المودع فيه.

من الضروري الحرص على فتح الحساب المجمد في وقت مبكر، أي قبل التقدم للحصول على التأشيرة بوقت مبكر، وذلك لأن إجراءات فتح الحساب تستغرق أسبوعين على الأقل، إلا أنها تمتد لأكثر من ذلك في كثير من الأحيان، وبالتالي لابد من الحرص على التبكير في فتح الحساب حتى يتفادى الطالب رفض طلب الحصول على التأشيرة.

يمكن للطلاب فتح حسابات مجمدة بكل سهولة إما عن طريق بنك ألمانيا Deutsche Bank، أو من خلال مؤسسة أجيال المستقبل، والتي تقوم بجميع الاجراءات نيابةً عن الطالب، والذي يتيح للطلاب فتح حساب بنكي مجمد بكل سهولة من خلال توفير كافة الوثائق التي يتوجد على الطالب ملؤها.

في الخطوة التالية، يتحتم على الطالب العمل على توثيق كافة إجراءاته البنكية من السفارة الألمانية في بلده، كما أن عليه أن يستفسر عن كافة الوثائق الهامة التي يتوجب عليه مصادقتها وإرسالها بريدياً إلى بنك ألمانيا، حيث لا يسمح بالفاكس أو البريد الإلكتروني.

الكفيل

يمكن لعائلة الطالب إصدار وثيقة مراجعة مالية وممتلكات بغرض إثبات توافر المبلغ المطلوب، أو حتى البحث عن كفيل يمكنه التكفل بكافة مصاريف الطالب بناءً على اتفاقية مسبقة بين عائلة الطالب والكفيل وذلك تفادياً للإجراءات البنكية المعقدة.

المنح الدراسية

تعد المنح الدراسة واحدة من أسهل وأنجح طرق إثبات التمويل بالنسبة للطلاب الأجانب في ألمانيا، حيث تمنح الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي DAAD منحاً كاملة وجزئية التمويل، يتمكن من خلالها الطلاب الأجانب من الدراسة في ألمانيا. وتختلف أنواع المنح التي توفرها DAAD، وليست جميعها تشمل كافة المصاريف الدراسية، وبالتالي يتوجب على الطالب التواصل مع إحدى الجهات التنظيمية المسئولة لمعرفة المزيد من المعلومات حول المنحة، وتعد مؤسسة أجيال المستقبل واحدة من أهم المؤسسات التي تقدم الكثير من المعلومات الهامة في هذا الصدد.

ماذا عن اللاجئين؟

يختلف الأمر بالنسبة للاجئين، حيث أنهم يتواجدون بالفعل داخل الأراضي الألمانية، وبالتالي فهم ليسوا في حاجة للحصول على تأشيرة، وهو ما يعني أنهم ليسوا مطالبين بدفع مبالغ مالية كتعهد مالي. يمكن للطالب اللاجئ التقدم بطلب الالتحاق بالجامعة أو المدرسة، وفور قبول طلبه سيتم مطالبته بدفع المصاريف الدراسة أو إدراجه في برنامج القرض الخاص بالطلاب للبدء في الدراسة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق