الاقامة

كيفية الحصول على سكن عند الدراسة في ألمانيا

كيفية الحصول على سكن عند الدراسة في ألمانيا

إذا كنت واحد من هؤلاء الطامحين الذين يرغبون في استكمال دراستهم في الجامعات الألمانية، والتي تتميز بأنها من أهم وأفضل الجامعات حول العالم من ناحية المستوى التعليمي والأكاديمي، فلا بد أن تدرك تماماً ان مهمة الحصول على مكان للإقامة من المهمات الصعبة والتي يجب أن تحتل المرتبة الأولى من اهتماماتك، وخصوصاً أن هذه المهمة تتطلب منك الكثير من البحث والتخطيط والمعرفة الكافية بكيفية سير الأمور في هذه الحالة. على خلاف ما يجري في بعض الدول الأخرى مثل أمريكا والمملكة المتحدة وأستراليا، حيث أن الجامعات في هذه الدول تقدم لك الدعم الكامل في الحصول على مكان لإقامتك، علاوة على أن العديد من الاتحادات الطلابية تقدم المساعدة للطلاب الوافدين في الحصول على مكان إقامة مناسب، ولكن عليك القيام بتحمل مسئوليتك في باقي النواحي، ولهذا نحاول في هذا الموضوع أن نقدم لك بعض النصائح الهامة عند اختيارك للسكن في ألمانيا، وما هي أنواع السكن التي يمكن للطالب الأجنبي أن يحصل على واحدة منها، وما الفرق بينهم؟

معلومات هامة للطلبة الاجانب في ألمانيا

  • تكاليف السكن في المدن والولايات الغربية مثل مدينة ميونخ في جنوب ألمانيا أو هامبورج في شمال ألمانيا أعلى من المدن الشرقية مثل لايبتسش أو ماجدبورج في ألمانيا نتيجة زيادة الطلب عليها.
  • في الغالب يبدأ الطلب على السكن مع بداية الموسم الدراسي الشتوي، فإذا لم تستطيع الحصول على سكن في هذه الفترة، يجب عليك إخبار الجامعة لأن أغلب الجامعات تقدم الدعم في هذه الحالات الاستثنائية.

نصائح هامة عند إختيار السكن في ألمانيا

  • يجب عليك أن تحجز سكن لك في وقت مبكر ومن الأفضل أن يكون قبل قدومك إلى ألمانيا للدراسة، وخصوصاً إذا كانت دراستك ستبدأ في الموسم الدراسي الشتوي.
  • عليك بالبحث في العديد من المواقع وفي وقت مبكر حتى تعثر على مكان مناسب ويتوافق مع ميزانيتك التي حددتها مسبقاً.
  • كن حذراً وراجع جيداً كافة بنود عقد السكن قبل توقيعك عليه سواء كان سكن خاص أو مشترك.
  • ضع في إعتبارك وميزانيتك أنك ستقوم بتسديد كافة الفواتير الخاصة بالسكن مثل فواتير الكهرباء والمياة والإنترنت والغاز.

أماكن الإقامة والسكن في ألمانيا بالنسبة للطلبة الاجانب تنقسم إلى ثلاثة أنواع أساسية، وهي:

أولاً: المساكن الطلابية

جميع الطلاب الأجانب يحلمون بالحصول على سكن في المساكن الطلابية، نظراً لأنها تعتبر رخيصة بالمقارنة بغيرها من أنواع السكن الاخرى، ولكن هذا الأمر يعتبر صعب جداً، حيث لا يقيم في المساكن الطلابية الخاصة بالجامعات الألمانية أكثر من 40% فقط من الطلاب الوافدين، ومن أهم مميزاتها أنها تعطي الطالب الأجنبي الفرصة للتعارف وإقامة علاقات إجتماعية جيدة يمكن أن تستمر حتى بعد نهاية الدراسة، وتتفاوت تكاليف أسعار السكن الطلابي حسب مستواها وإمكانياتها، و يبلغ متوسط سعر الغرفة حوالي 440 يورو شهرياً. وللحصول على السكن الطلابي عليك الإتصال بإتحاد الطلاب التابع للجامعة التي سوف تدرس بها، أو المؤسسة العامة الالمانية لتقديم الخدمات الاكاديمية (DAAD)، ويمكنك ذلك من خلال مؤسسة أجيال المستقبل الرائدة في كل ما يخص الدراسة في ألمانيا.

ثانياً: السكن الخاص

ربما يفضل الطالب الإقامة في سكن مستقل بذاته، ولكن هذا الامر يعتبر الأعلى تكلفة بين باقي خيارات السكن الأخرى، وعند رغبتك في هذا، يجب عليك متابعة المواقع المتخصصة عبر الإنترنت والصحف المحلية، ويجب عليك أن تكون واعياً تماماً لكافة بنود العقد قبل التوقيع عليه، علماً بأن متوسط تكلفة العثور على سكن خاص يتراوح ما بين 700 إلى 900 يورو شهرياً، ومؤسسة أجيال المستقبل تستطيع أن تقوم بالمهمة نيابة عنك.

ثالثاً: السكن المشترك في ألمانيا

أكثر من 30% من الطلبة الاجانب الدراسين في ألمانيا يفضلون السكن المشترك، وفي الغالب يكونوا أصدقاء أو معارف يفضلون العيش معاً. وفي الغالب يكون مكان الإقامة عبارة عن شقة بها أكثر من غرفة يشترك بها عدد من الطلبة المحليين أو الاجانب، ويقوم كل طالب بدفع قيمة غرفة واحدة، على أن الجميع من حقهم الاشتراك بباقي المنافع الاخرى مثل الحمام والمطبخ، كما يتم تقسيم قيمة فواتير الكهرباء والغاز والإنترنت على جميع الطلبة المشتركين في الشقة، وتصل تكلفة الغرفة الواحدة في السكن المشترك إلى 480 يورو تقريباً كل شهر، وأيضا مؤسسة أجيال المستقل قادرة على توفير هذا النوع من الإقامة للطلاب الذين تتولى مهما تعليمهم في ألمانيا.

لا شك أن الدراسة في ألمانيا نوع مميز من التعليم الذي يضمن حياة كريمة من كافة النواحي، ولا شك أيضًا أن وجود جهة مثل مؤسسة أجيال المستقبل تدعم الطلاب العرب في كل نواعي الدراسة في ألمانيا شيئا رائع ذلل الكثير من العقبات في طريق الطلاب، ومن بينها موضوع السكن عند الدراسة في ألمانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق