الاقامة

كيفية التسجيل في مكتب السكان عند الدراسة في ألمانيا

بمجرد قبول الطالب في واحدة من الجامعات أو المعاهد في ألمانيا يتحتم عليه أن يقوم بحجز سكن واستخراج التأشيرة كي يستطيع السفر إلى ألمانيا. ولكن بعد أن يصل غلى ألمانيا يتوجب عليه أن يقوم بالتسجيل في مكتب تسجيل السكان أو ما يسمى دائرة السكان في البلدية كخطوة إلزامية حتى يحصل على تصريح الإقامة الذي من خلاله يستطيع التحرك بحرية كاملة خلال فترة التصريح.

وللحصول على تصريح إقامة ينبغي ان يتوجه إلى مكتب تسجيل السكان خلال الأسبوع الأول من قدومه إلى ألمانيا، ومن خلال مؤسسة اجيال المستقبل يستطيع الطالب إنهاء إجراءات التسجيل في وقت قياسي نظرًا لما تقدمه المؤسسة من خدمات للطلاب في ألمانيا، ومن بينها التسجيل في مكتب السكان من خلال حجز الموعد وترتيب اللقاء والترجمة وإنهاء كافة الإجراءات دون أن يعاني منها الطالب في أي مرحلة من المراحل.

كما أن أي شخص في ألمانيا سواء كان طالب او غير طالب، وسواء كان أجنبي أو ألماني يتوجب عليه إخطار مكتب تسجيل السكان في حالة ما إذا قام بتغيير مكان الإقامة في غضون أسبوع من تاريخ الإنتقال لمحل الإقامة الجديد.

 

 

وللحصول على تصريح الإقامة في ألمانيا أو ما يطلق عليه بالألمانية (Meldebestätigung) عليك التوجه إلى مكتب تسجيل السكان لتعبئة إستمارة التسجيل، ويتوجب أن يكون معك ما يلي:

  • جواز سفر ساري المفعول بالإضافة إلى تأشيرة دخول البلاد
  • عقد إيجار أو تاكيد الإقامة من مالك العقار

بعد إنتهاء التسجيل في مكتب السكان يتوجب على الطالب تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة يتجدد سنويا بتجديد الطلب، ولكن في حالة ما إذا كان الطالب ومن دولة ما من دول الإتحاد الأوربي، أو من آيسلندا، أو ليختنشتاين، النرويج أو سويسرا، فإنه يحصل على تصريح إقامة بشكل تلقائي بعد التسجيل في مكتب السكان. بينما الطلاب الذين ليسوا من الدول السابق ذكرها، يتوجب عليهم تقديم طلبًا للحصول على تصريح إقامة وهو ما يستلزم وجود المستندات التالية مع الطالب:

  • تأكيد التسجيل من مكتب تسجيل المقيمين
  • جواز سفر مُفعل وساري أو إثبات الهوية.
  • تأشيرة الحصول على فرصة دراسة من أحد الجامعات الألمانية.
  • إستمارة طلب.
  • ما يثبت الإشتراك في التأمين الصحي.
  • نسخة من عقد الإيجار، أو شهادة من مالك السكن.
  • شهادة طبية.
  • ثلاثة صور فوتوغرافية.
  • المال اللازم لدفع مصاريف التصريح

وبعد تقديم تلك المستندات، يتم صدور تصريح الإقامة بحوالي من أربع إلى ست أسابيع، ومدة التصريح بالإقامة لا يتجاوز عام واحد، ويتم تجديده كل عام.

خطوة التسجيل في مكتب تسجيل السكان في ألمانيا، من أهم الأمور التي يجب على الطلاب الأجانب القيام بها عند الوصول إلى ألمانيا، والعثور على مكان للإقامة، حتى يحصل الطالب على تصريح إقامة في ألمانيا خاص بالدراسة، أيضاً على الطالب الوافد أن يعي تماماً ضرورة تجديد تصريح الإقامة سنوياً، أو كما هو محدد في التصريح الساري. هذا وقد تبلغ تكاليف الحصول على تصريح إقامة في ألمانيا نحو 110 يورو في المرة الأولى، بينما في المرات التالية تكون تكلفتها حوالي 80 يورو فقط.

جدير بالذكر أن مؤسسة أجيال المستقبل تعي تمامًا أهمية إسراع الطالب الوافد للدراسة إلى ألمانيا في التسجيل في مكتب السكان، ولهذا خصصت مندوبين عنها يقومون بالتوجه إلى المكتب في صحبة الطالب ومساعدته في ترتيب المقابلات وفي الترجمة وفي كل ما يلزم خطوة بخطوة حتى يحصل على التصريح اللازم للإقامة دون معاناة تذكر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق