الاقامة

التأمين الصحي للطلاب في ألمانيا

يختلف نمط الحياة الاجتماعية في ألمانيا عن الدول العربية، حيث تهتم الحكومة الألمانية بالتأمين الصحي للمواطنين والطلاب الأجانب والوافدين باعتباره ركيزة أساسية في منظومة المجتمع الألماني بشكل عام.

وفي حين لا يرى الكثير من الأشخاص مدى جدوى التأمين الصحي بشكل عام، إلا أن أهميته تكمن في سرعة وسهولة تلقي العلاج في الكثير من الحالات الطارئة بمقابل مادي معقول.

ومن خلال المقارنة بين تكلفة العلاج تحت مظلة التأمين الصحي من جهة، وعلى نفقة المريض من جهة أخرى، يظهر التفاوت الكبير في الأسعار بشكل واضح، وهو ما يعني أن التأمين الصحي يعد الخيار الأمثل للطلاب الأجانب في ألمانيا خاصةً مع محدودية ميزانية الطلاب.

وطبقاً للقانون الألماني، يعتبر التأمين الصحي إلزامياً لجميع المواطنين والوافدين (بما فيهم الطلبة)، حيث لا يمكن للطالب أن يحصل على تأشيرته الدراسية من دون إثبات التحاقه بإحدى خدمات التأمين الصحي، كما أن التسجيل للدراسة في الجامعات يتوقف بشكل أساسي على وجود التأمين الصحي من عدمه.

ومن الضروري أن يتمكن الطلاب من الحصول على التأمين الصحي قبل فترة وجيزة من بدء الدراسة، حيث أن الكثيرين يغفلون عن ذلك، وهو ما يتسبب في حالات من التأخير في بدء الدراسة أو حتى عدم القبول في الجامعات، كما أن المناخ التنافسي الصاخب الذي فرضته شركات التأمين المختلفة من خلال عروضها الترويجية خلق حالة من عدم الفهم عند الغالبية العظمى من الطلاب. يوجد العديد من المؤسسات كمؤسسة أجيال المستقبل على سبيل المثال التي يمكن الاعتماد عليها في معرفة جميع التفاصيل المتعلقة بنظام التأمين الصحي للطلاب في ألمانيا وكيفية الاتحاق به.

التأمين الصحي من البلد الأم

أبرمت الحكومة الألمانية عدة اتفاقيات مع مجموعة من الدول في مقدمتها دول الاتحاد الأوروبي، يعفى بموجبها من التأمين الصحي الإلزامي في ألمانيا كل من يثبت أنه ملتحق بإحدى خدمات التأمين الصحي في بلده الأم.

في كثير من الأحيان، لا تلبي معظم الدول العربية الشروط الألمانية الخاصة بالتأمين الصحي للطلاب، كما أن وجود الدول العربية في قائمة الدول التي أبرمت الحكومة الألمانية اتفاقيات إعفاء التأمين الصحي معها يكاد يكون منعدماً، وبالتالي فمن الضروري الاستفسار عن مدى صلاحية تأمينك الصحي (من بلدك الأم) في ألمانيا.

أنواع التأمين الصحي في ألمانيا

يوجد نوعان من التأمين الصحي في ألمانيا، الأول هو التأمين الصحي الحكومي، والثاني هو الخاص.

التأمين الصحي الحكومي

يدخل جميع المواطنون والطلبة تحت مظلة التأمين الصحي الحكومي تلقائياً وبشكل إلزامي، حيث يكون جميع الطلاب ملزمون بدفع مبلغ ثابت (تبلغ قيمته المتوسطة 80 يورو) بصفة شهرية لشركات التأمين الصحي الحكومية.

قدد تتغير قيمة ذلك المبلغ مع التقدم في السن (كبلوغ الـ30 من العمر مثلاً)، أو تجاوز عدد معين من الفصول الدراسية (14 فصلا في المتوسط)، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى سياسة شركات التأمين الحكومية.

بشكل عام، يوفر التأمين الصحي الحكومي مزايا محدودة إلى حد ما، ففي الوقت الذي يتكفل فيه بتكاليف المراجعات والأدوية والفحوصات الطبية الأساسية إلى جانب حالات الطوارئ والحوادث، إلا أنه لا يغطي التكاليف الإضافية كالنظارات، وتقويم الأسنان، وتكاليف زراعة الأسنان وغيرها.

وتتشابه معظم الخدمات الصحية التي تغطيها شركات التأمين الحكومية إلى حد كبير، إلا أن هنالك بعض الخدمات المختلفة التي تميز كل شركة عن الأخرى.

التأمين الصحي الخاص

يوجد العديد من شركات التأمين الصحي الخاصة في ألمانيا، وتعد المنافسة بين تلك الشركات شرسة إلى حد كبير، مما خلق عدداً من الفرص والعروض المختلفة التي تناسب مختلف الأشخاص.

وبشكل عام، يعد التأمين الصحي الخاص أشمل من التأمين الحكومي، حيث يضم العديد من المميزات كزراعة الأسنان والنظارات وتقويم الأسنان وغيرها من الأشياء التي لا يشملها التأمين الحكومي.

يتطلب التأمين الصحي الخاص شروطاً معينة تتعلق بطبيعة العمل والدخل الشهري وغيرها من الشروط التي تضعها شركات التأمين الخاصة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق