أخبار

تعرّف على ولايات ألمانيا الـ16

تعرّف على ولايات ألمانيا الـ16

دولة ألمانيا الإتحادية تقع في وسط القارة الأوروبية، وهى تعتبر أكثر دول أوروبا سكاناً حيث يبلغ عدد السكان بها حوالي 82.6 مليون نسمة، وتبلغ مساحتها 357022 كم2، وتتميز ألمانيا بالطابع الثقافي المتنوع، والخصائص المحلية الفريدة، وجمال أراضيها الطبيعية الخلابة، وتتكون من 16 ولاية، كل ولاية تختص بنفسها بتحمل مسئوليتها الحكومية لتبدو كما لو كانت دولة مستقلة بصلاحيات شبه كاملة، ولها ما يميزها عن باقي الولايات الألمانية الأخرى، في هذا الموضوع سوف نتحدث عن ولايات ألمانية الـ16 ببعض التفصيل.

 

1- ولاية بادن (فورتمبرغ)

تبلغ مساحة ولاية “بادن” 35752 كم2، عدد سكانها 10.601 مليون نسمة، وعاصمتها مدينة “شتوتغارت”. من أهم سماتها المناطق الطبيعية الساحرة مثل الغابات السوداء، والعديد من الأنهار والوديان الطبيعية مثل (نهر الراين والنيكر والدانوب)، وجبال الألب، ولهذا تعتبر هذه الولاية من أكثر المناطق التي تجذب السياح بشكل كبير لدرجة أن أعداد السائحين تزيد عن أعداد سكان الولاية كل عام.

2- ولاية بافاريا الحرة

تبلغ مساحة 70549 كم2، وعاصمتها مدينة “ميونخ”، وعدد سكانها يبلغ 12.330 مليون نسمة. كما تعتبر هذه الولاية من أقدم الولايات الألمانية، ولها تراث تاريخي عريق، مما جعلها من أهم الولايات السياحية في ألمانيا، كما أنها تتسم بالطبيعة الخلابة مثل منطقة غابة بافاريا والحديقة الوطنية وغابة شتايغرفالد، ومنطقة جبال الألب وجبال فيشتل غيبرغه، ومناطق طبيعية وجبلية أخرى عديدة تستقطب ملايين السائحين للإسترخاء والتمتع بالطبيعة الساحرة المريحة.

3- ولاية برلين

تبلغ مساحتها حوالي 892 كم2، وعاصمتها مدينة برلين، وعدد سكانها 3.388 مليون نسمة تقريباً. برلين هى عاصمة دولة ألمانيا، وتشهد الكثير من التغيرات الإقتصادية في الفترة الأخيرة لأنها تعتبر مركز الزخم السياسي، كما تتسم ولاية برلين بوجود شبكة بنية تحتية عالية الجودة، كما تتميز بالجمع بين الإنتاج والتسويق من ناحية والبحث العلمي والأكاديمي من ناحية أخرى. كما يصدر بولاية برلين العديد من الصحف والجرائد، فضلاً عن جزيرة المتاحف الرائعة، والعديد من المسارح ودار للأوبرا والمكتبات الثقافية العامة ومهرجانات فنية مما يجعل المدينة كتلة صاخبة بالفن والثقافة مما يجذب إليها السياحة من كل دول العالم.

4 ولاية براندنبورغ

تبلغ مساحة ولاية براندنبورغ 29476 كم2، وعدد سكانها 2.593 مليون نسمة، وعاصمتها بوتسدام. تتميز ولاية براندنبورغ بالعراقة والتاريخ الأصيل، حيث يوجد بها أكثر من 350 قصر تاريخي، ويمر بها نهري (شبريه وهافل)، وبها العديد من الحدائق الطبيعية والمحميات البيولوجية، ومروج وادي الألبه، والحديقة الوطنية، وغابة الشبريه. كما أنها من الولايات الهادئة ومنخفضة السكان.

5- ولاية الهانزا الحرة بريمن

تبلغ مساحتها 404 كم2، وعدد سكانها 0.660 مليون نسمة، وعاصمتها مدينة بريمن، تتكون ولاية الهانزا بريمن من مدينتي بريمن وبريمر هافن الكائنة على نهر فيزر والتي تعتبر أكبر ميناء ملاحي في قارة أوروبا، ويقوم إقتصاد ولاية الهانزا الحره بريمن على الملاحة البحرية ونشاط الموانئ ، والتجارة الدولية، وشركات صناعية كبرى.

6- ولاية هامبورغ

تبلغ مساحتها 755 كم2، وعدد سكانها 1.726 مليون نسمة، وعاصمتها مدينة هامبورغ، وتعد تاني أكبر مدينة في ألمانيا، وأكبر مركز للتجارة الدولية، وأهم ميناء ملاحي بحري، يوجد بها الكثير من الشركات الصينية واليابانية والتيوانية التي تعمل في مجال الإستيراد والتصدير، بجانب مصانع المواد الخام، وتصنيع أحواض السفن، ومصانع تكرير البترول.

7 ولاية هيسّن

مساحتها 21114كم2، وعدد سكانها 6.078 مليون نسمة، وعاصمتها مدينة فيسبادن. ولاية هيسّن تحتل مكانة إقتصادية قوية وهامة، حيث تعتبر أكثر المدن نشاطاً تجارياً وإقتصادياً في ألمانيا، يوجد بها أكبر مصانع للسيارات والماكينات والكهرباء والصناعات الكيماوية، كما تعتبر مقراً لأهم المؤسسات المالية العالمية والوطنية والخاصة، بجانب وجود أكبر سوق للأوراق المالية .

8 ولاية مكلنبورغ (فوربومّرن)

تبلغ مساحتها 23173 كم2، وعدد سكانها 1.760 مليون نسمة، وعاصمتها مدينة شفيرين، يطلق على هذه الولاية إسم (بلد الألف بحيرة)، نظراً لأراضيها الزراعية الخصبة وإحتراف سكانها مهنة الزراعة، والأماكن الطبيعية البكر التي مازالت باقية على ما كانت عليه عبر مئات السنين، كما أنها تتميز بشواطئها المترامية الأطراف، والمزارع والحقول و المراعي الخضراء المزهرة.

9 – ولاية سكسونيا السفلى (نيدرزاكسن)

مساحتها 47616 كم2، عدد سكانها 7.96 مليون نسمة، عاصمتها مدينة هانوفر، وهى من الولايات المزدحمة بالسكان، وتتسم بمناخها شديد البرودة مع سقوط الثلوج، بما يجعلها من أهم الأماكن لممارسة رياضة التزلج الشتوية، بجانب وجود العديد من المروج الممتدة، والسهول التي يوجد بها أفضل الاراضي الزراعية وأخصبها.

10- ولاية شليزفيغ (هولشتاين)

مساحتها 15761 كم2، عدد سكانها 2.81 مليون نسمة، وعاصمتها مدينة كيل، تتميز ولاية شيليزفيغ بأنها الولاية الوحيدة التي تقع على سواحل بحر البلطيق وبحر الشمال، وتتميز بالتنوع السكاني و يتحدثون العديد من اللغات بجانب الألمانية مثل الهولندية والدنماركية والفريزية، يعتمد سكانها على الزراعة والصيد، ولكنها تحولت لمركز إقتصادي وتكنولوجي رائع.

11 ولاية شمال الراين (وستفاليا)

مساحتها 34082 كم2، عدد سكانها 1.81 مليون نسمة، عاصمتها مدينة دوسلدورف. تعتبر أكثر الولايات الألمانية تعداداً للسكان، كانت في السابق تشتهر بالمصانع والأفران المرتفعة، ومناجم الفحم، ولكنها شهدت تغيراً كبيراً في السنوات الاخيرة لتضم الكثير من الصناعات الحديثة والمتطورة بجانب ما سبق.

12- ولاية رينانيا – البلاتينات

مساحتها 19847 كم2، وعدد سكانها 4.05 مليون نسمة، وعاصمة الولاية مدينة ماينتس، الولاية محاطة بجبال الراين، وتعد منطقة نهر الراين من افضل المناطق الطبيعية الخلابة، مملوء بالقلاع القديمة، بالإضافة لوادي نهر الموزل، يتنوع إقتصاد الولاية ما بين الزراعة والصناعات الكيماوية ومصانع قطع غيار السيارات وإنتاج الأخشاب.

13 – ولاية سارلاند

مساحتها 2569 كم2، عدد سكانها 1.07 مليون نسمة، عاصمتها مدينة ساربروكن، وهى تعتبر أصغر ولايات ألمانيا، ومن أهم سماتها المناطق الطبيعية الساحرة مثل منطقة هونسروك، وبفالتس، والموزل، كما توجد بها العديد من مصانع الماكينات، والزجاج والفخار، والصناعات الكيماوية، بجانب دعمها لقطاع تكنولوجيا المعلومات والإتصالات والبحوث العلمية.

14 – ولاية سكسونيا الحرة

مساحتها 18413 كم2، عدد سكانها 4.384 مليون نسمة، عاصمتها مدينة دريسدن، تعتبر ولاية سكسونيا الحرة أكبر ولايات ألمانيا الشرقية مساحةً وسكاناً، وتتسم بالمشروعات الصناعية العملاقة في كافة القطاعات المتنوعة، كما توجد بها العديد من الجامعات العالمية، بالإضافة إلى الكثير من القصور الأثرية والبساتين والحائق العامة والمعالم السياحية العريقة.

15- ولاية سكسونيا (آنهالت)

مساحتها 20447 كم2، عدد سكانها 2.581 مليون نسمة، وعاصمتها مدينة ماغدبورغ، نظراً لأن نهر الألبه يمر من خلال الولاية، تعتبر أراضيها من أفضل الأراضي الألمانية وأخصبها، فهى ولاية تتميز بالطابع الزراعي بجانب العديد من الشركات الكبرى وتجذب رؤوس الاموال الأجنبية، كما يوجد بها مصانع المواد الغذائية وقطع غيار السيارات، علاوة على إهتمامها بالصناعات التكنولوجية الجينية والبيولوجية والإتصالات.

16- ولاية تورنغن الحرة

مساحتها 16172 كم2، تعداد سكانها 2.411مليون نسمة، وعاصمتها مدينة إرفورت، تقع الولاية في قلب ألمانيا، وتتسم بالغابات المترامية والوديان الواسعة والشعاب الرائعة والمروج الخضراء، وتغلب مهنة الزراعة على سكان الولاية، ومن أهم المحاصيل التي تزرعها الحبوب والبطاطس والشمندر السكري، كما تشهد تحول صناعي كبير، مما أوجد في الولاية العديد من مصانع الزجاج والماكينات ولعب الأطفال والأجهزة البصرية، بجانب بعض القصور والمتاحف والمسارح، أيضاً يوجد بها أربع جامعات أكاديمية متميزة.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق